كيف يسمح فهم نقاط الضعف بصفقات أقوى

لفهم كيف تكون أفضل متداول في الفوركس ، عليك أيضا فهم الطرق التي يفكر بها المتداولون الآخرون. 

الاستثمار هو مهنة تتعلق بالناس بقدر ما تتعلق بالمال ، وهذا هو الحال حتى في تداول العملات الأجنبية الذي يوصف بأكثر المصطلحات المقتضبة الممكنة حول استخدام المال لشراء المال. 

في حين أن المعرفة ومعالجة المعلومات وإدارة المحافظ هي مهارات حاسمة للمتداول الناجح ، فإن العقلية والنفسية وعلم النفس ضرورية أيضا ، خاصة أنه مع تمويل الفوركس ، يعمل المتداولون بمبالغ كبيرة من المال. 

في هذا المستوى ، تعد اللعبة الذهنية القوية أمرا حيويا للحفاظ على مراكزك وتجنب التأثر بالعواطف العظيمة التي تؤثر على السوق أكثر من أي شيء آخر ؛ يمكن أن يجعلنا الخوف والجشع عرضة لارتكاب الأخطاء ، والتراجع عن افتراضاتنا المتحيزة وربما خسارة الكثير من المال. 

ومع ذلك ، فإن إحدى القواعد الذهبية لعلم النفس هي أن إدراك تحيزات الفرد والفجوات العقلية يسلب الكثير من تأثيرها وهو أول قفزة عملاقة نحو إبطال آثارها. 

لشرح وتوضيح سبب حدوث ذلك في كثير من الأحيان ، إليك بعض الأمثلة على الاختصارات العقلية النموذجية والتحيزات والمغالطات المنطقية والأخطاء التي يرتكبها حتى أفضل المتداولين في بعض الأحيان ، وفي شرح سبب امتلاكنا لها ، يمكننا أن نصبح أكثر وعيا بالوقت الذي يمكن أن تؤثر فيه على المكاسب المحتملة. 

التخلي عن العقيدة الاقتصادية

الصورة المفاهيمية للاقتصاد والتمويل

جزء من السبب في أنه قد يكون من الصعب للغاية على التجار والعقول الاقتصادية الأخرى الاعتراف بجانب عالمي من الإنسانية هو أن ما يقرب من قرن من النظرية الاقتصادية اعتمدت على مفهوم العقلانية الكاملة. 

كان مفهوم الإنسان الاقتصادي (الرجل الاقتصادي) جزءا من العديد من النماذج الاقتصادية التي تحاول تفسير سلوك السوق وقد ابتكره في البداية الفيلسوف المادي جون ستيوارت ميل.

الفكرة الأساسية المستخدمة في الاقتصاد بدلا من الفلسفة الأخلاقية هي أن جميع الأشخاص الذين يتعاملون مع الأسواق المالية لديهم القدرة على العقلانية المثالية ويعملون أيضا بموجب مبدأ المصلحة الذاتية الضيقة. 

بعبارة أخرى، تم تصميم النماذج الاقتصادية لمدة قرن من الزمان مع افتراض أن كل من استخدمها اتخذ قرارات عقلانية تماما مع الوصول الكامل وفهم جميع معلومات السوق المتاحة والأهداف الأنانية المتسقة لتحقيق أقصى استفادة من كل عملية بيع. 

هذا هو أساس مدرسة التداول المعروفة باسم "التمويل التقليدي" ، ولا سيما مفاهيم مثل فرضية كفاءة السوق التي تعتمد بشكل كبير على نظرية الرجل الاقتصادي لضمان تداول جميع الأصول بقيمتها السوقية وبالتالي لا يكون لها قيمة مبالغ فيها ولا يتم تقييمها بأقل من قيمتها. 

على النقيض من ذلك ، افترضت مدرسة التمويل السلوكي التي بدأت في الحصول على موطئ قدم كبير في نظرية الاقتصاد بحلول تسعينيات القرن العشرين أن جميع المستثمرين لديهم تحيزات وتأثيرات نفسية أخرى تؤثر على عملية صنع القرار. 

يمكن أن يكون هذا بشكل مباشر على مستوى قاعة التداول ، ولكن أيضا بشكل غير مباشر من خلال الافتراضات المستخدمة لبناء خطط التداول ونماذج الاستثمار المحوسبة ، والتي قد لا يتم إجراؤها بعقلانية تامة ومصلحة ذاتية ضيقة أيضا. 

إن فهم هذا يتيح للمتداول مساحة لفحص متى قد تعترض تحيزاته وافتراضاته طريق الصفقات الناجحة المحتملة ، بالإضافة إلى التحليل بين سلوك السوق غير المعتاد وحركات التداول غير العقلانية. 

كما أنه يمنح العديد من المتداولين تقديرا أكبر للتخطيط ورؤية أوامر وقف الخسارة المناسبة لتقليل الخسائر وضمان مستوى ثابت من الربح. 

قوة الضغط 

عمل تنفيذي مجهد لساعات عمل إضافية

في قلب العديد من تحركات السوق غير العقلانية والسبب الذي يجعل الجشع والخوف يسيطرا حتى على أفضل متداول هو حقيقة أن التداول غالبا ما يكون مرهقا بشكل استثنائي ، وهذا الضغط يمكن أن يقلل إلى النصف من الآثار قصيرة الأجل وطويلة الأجل على صحتك وفطنتك في صنع القرار. 

هذه ليست مجرد حالة عدم القدرة على التعامل مع الإجهاد والضغط أيضا. الإجهاد له آثار جسدية على الجسم كله تتجاوز تقلبات بسيطة من الكورتيزول والأدرينالين ، وبعضها يمكن أن يكون له تداعيات طويلة الأجل ومدمرة بشكل خاص. 

بالطبع ، على المدى القصير ، يمكن أن يكون الإجهاد رد فعل مفيد محتمل. إنه يولد رد فعلنا "الطيران أو القتال" ، ويسرع معدل ضربات القلب ويسمح لنا بالتفاعل والاستجابة بيقظة أكبر مما قد يكون لدينا بخلاف ذلك.

ومع ذلك ، فإنه يمنع أيضا قدرتنا على التباطؤ والتفكير بشكل أكثر مرونة ، وبدلا من ذلك الاندفاع إلى الصفقات والاستثمار بناء على ما نعرفه ، والذي يميل إلى الاسترشاد بالعواطف الأساسية مثل الخوف والجشع. 

إذا كنت تشعر بالتوتر أكثر من اللازم ، أو كنت تتداول في سوق فوضوي إلى حد ما يزيد من إحساسك بعدم اليقين وبالتالي الإجهاد ، فإن الخيار الأكثر حكمة هو الابتعاد عن المحطة ومحاولة الاسترخاء وتقليل هذا التوتر. 

يمكن أن تكون التمارين الرياضية مخففا ممتازا للتوتر ، وكذلك التأمل الذهني ، حيث يجعل كلاهما تركيز الأشخاص في الوقت الحالي خلال الأوقات والوظائف حيث يمكن أن يكون من السهل التفكير في الماضي أو الخوف من مستقبل غير مؤكد. 

ما هي بعض الأمثلة على التحيزات والمغالطات؟ 

العدسة المكبرة والحروف الأبجدية مع كلمة BIAS.

المعرفة قوة ، وأفضل طريقة لفهم كيفية إدارة وتجنب الفجوات المنطقية المحتملة هي رؤية بعض الأمثلة على التحيزات وكيف تحول التفكير في الممارسة العملية. 

لا تؤثر هذه الأنواع من الفجوات المنطقية بشكل مباشر على قرارات التداول من خلال استخدام الاختصارات العقلية وسوء تطبيقها فحسب ، بل يمكن أن تؤثر أيضا على سلوك التداول الأوسع مثل كيفية وضع خطة التداول وردود الفعل على ما هو غير متوقع. 

أحد الأمثلة الأكثر شيوعا على التحيز المعرفي الذي ينطبق على التداول هو الخوف من الخسارة ، وفي الواقع تستكشف نظرية احتمال دانيال كانيمان وعاموس تفيسكي بإسهاب كيف تؤثر على قرارات السوق. 

النفور من الخسارة هو الميل إلى التأثر عاطفيا ونفسيا بالخسائر أكثر من الربح المكافئ ، مع تغيير سلوك التداول في كثير من الأحيان لتقليل مخاطر أي خسارة حتى على حساب الأرباح الكبيرة المحتملة التي لا تزال تقع ضمن تحمل المخاطر المقبولة. 

ووجد كانيمان وتفيسكي من خلال دراستهما أنه في المتوسط، تسبب الخسائر الألم بأكثر من (2.25 مرة في المتوسط) مقارنة بما تسببه المكاسب من شعور جيد لدى المستثمرين. 

هذا يعني أن المتداول سيحتاج إلى تحقيق أكثر من ضعف استثماراته مما يخاطر بخسارته لاغتنام الفرصة ، وهو أمر يؤثر بشكل خاص على تداول العملات الأجنبية بسبب هوامشه الضئيلة في كثير من الأحيان. 

مثال آخر على الاختصار العقلي الذي يمكن أن يؤدي إلى سلوك تداول غير عقلاني هو مفهوم التثبيت المرجعي ، حيث يقوم المتداول غالبا بتعيين الحد الأدنى لنقطة البيع عند هدف تعسفي (غالبا ما يدفع مقابل ذلك) وقد يبيع مبكرا بمجرد أن يحقق مكسبا صغيرا أو يتجنب البيع إذا حقق خسارة. 

حيث يسبب هذا مشاكل هو أنه لا يأخذ في الاعتبار المسار العام للسوق. في بعض الحالات ، يكون البيع بخسارة صغيرة هو الخيار المرغوب فيه إذا كان السوق بأكمله منخفضا ، في حين أنه

قد يؤدي البيع مبكرا قبل الوصول إلى تحمل وقف الخسارة إلى فقدان زوج العملات المتزايد. 

ومع ذلك ، فإن الخيار الأخير ، على الرغم من كونه غير عقلاني ، هو أكثر إرضاء للمتداولين لأنه يتجنب الخسائر وهو أعلى مما دفعوه. 

هناك اختصار عقلي شائع آخر هو عقلية القطيع ، حيث يتبع الناس غالبية السوق بناء على فكرة الحكمة الجماعية. إذا كان الجميع يقومون بنفس الخطوة ، فيجب أن تكون الخطوة الصحيحة. 

إذا كانت النظرية المالية التقليدية صحيحة ، فإن غالبية المتداولين سيتخذون الخيار الأكثر منطقية ، ولكن كما رأينا عدة مرات ، فإن الجماهير ليست دائما على صواب عندما يتعلق الأمر بالقرارات المالية ، وفي بعض الأحيان يمكن أن ينتهي القطيع برؤية استثماراتهم تنهار. 

في المواقف العصيبة ، يميل الناس إلى التمسك بما يعرفونه ، وهذا يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى تحيز الألفة ، حيث يستثمر الناس في أزواج العملات التي هم على دراية بها ، مثل المتداولين في المملكة المتحدة الذين لديهم محفظة تتمحور حول الجنيه الإسترليني. 

في حين أن كونك على دراية بالسلع التي تتداولها أمر جيد عادة ، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى نقص التنويع في استثماراتك ، وهو أمر يمكن أن ينتهي بشكل كارثي إذا ، على سبيل المثال ، معظم استثماراتك تعتمد على الجنيه مما يزيد من قيمته. 

هناك أيضا مغالطات تحدث عادة بسبب سوء تطبيق الاحتمالات ومحاولات تطوير أنماط بناء على النتائج السابقة. في حين أن المعلومات السابقة يمكن أن تخبرنا الكثير عن النتائج المستقبلية ، يجب اتخاذ كل قرار تداول على أساس مزاياه الخاصة وليس بناء على نتائج التداول السابقة. 

وهذا يؤدي إلى مغالطة المقامر ومغالطة اليد الساخنة ، وهما تحيزان مرتبطان ومؤثران في كثير من الأحيان يمكن أن يدمرا أي محفظة إذا تركت دون رادع. 

مغالطة المقامر هي فكرة أن شيئا ما حدث أقل احتمالا للحدوث مرة أخرى في المواقف التي لا يكون فيها للنتيجة السابقة تأثير على النتيجة القادمة. 

المثال الأكثر شهرة على ذلك حدث في 18 أغسطس 1913 ، عندما هبطت عجلة الروليت على اللون الأسود 26 مرة متتالية في كازينو في مونتي كارلو ، موناكو. 

في الاستثمار ، تكون مغالطة المقامر عندما يقرر المتداول بعد التعامل مع سلسلة من الصفقات الخاسرة إجراء صفقة محفوفة بالمخاطر أو غير حكيمة لأنه في مرحلة ما يجب أن يتحول حظه. 

وعلى النقيض من ذلك، فإن مغالطة اليد الساخنة هي الفكرة المعاكسة القائلة بأن سلسلة من النجاحات سوف تستمر، الأمر الذي يؤدي إلى استثمارات أكثر خطورة وأكبر إلى أن تقع خسارة حتمية. 

شارك مع الأصدقاء:

How Understanding Weaknesses Allows For Stronger Trades

To understand how to be the best trader in forex, you also have to understand the ways other traders think. 

Investing is a profession as much about people as it is about money, and this is even the case in forex trading which described in the most laconic terms possible is about using money to buy money. 

Whilst knowledge, information processing and portfolio management are critical skills to a successful trader, mindset, mentality and psychology are also critical as well, especially since with forex funding, traders are working with substantial sums of money. 

At that level, a strong mental game is vital to maintain your positions and avoid being swayed by the two great emotions that affect the market more than any other; fear and greed can leave us vulnerable to make mistakes, fall back on our biased assumptions and potentially lose a lot of money. 

However, one of the golden rules of psychology is that being aware of one’s own biases and mental gaps takes away a lot of their effect and is the first giant leap towards nullifying their effects. 

To explain and demonstrate why this is so often the case, here are some examples of typical mental shortcuts, biases, logical fallacies and mistakes even the best traders sometimes make, and in explaining why we have them, we can become more aware of when they could affect potential gains. 

Unlearning Economic Dogma

Conceptual image of economy and finance

Part of the reason why it can be so difficult for traders and other economic minds to admit to a universal aspect of humanity is that nearly a century of economic theory relied on the concept of perfect rationality. 

The concept of homo economicus (economic man) has been part of many economic models that attempt to explain market behaviour and was initially devised by utilitarian philosopher John Stuart Mill.

The core idea as used in economics as opposed to moral philosophy is that all people who engage with financial markets have the capacity for perfect rationality and also operate under a principle of narrow self-interest. 

In other words, economic models for a century were designed with the assumption that everyone who used them made decisions entirely rationally with perfect access and understanding of all available market information and consistent, selfish goals to make the most of each sale. 

This is the basis of a school of trading known as “traditional finance”, particularly concepts such as the efficient-market hypothesis which rely heavily on the economic man theory to ensure that all assets are traded at their market value and thus never have an inflated value nor are undervalued. 

By contrast, the school of behavioural finance which started to gain a significant foothold in economy theory by the 1990s posited that all investors have biases and other psychological influences that affect their decision-making. 

This can be directly at the trading floor level, but also indirectly through the assumptions used to construct trading plans and computerised investment models, which may not be made with perfect rationality and narrow self-interest either. 

Understanding this allows a trader the space to examine when their biases and assumptions might be getting in the way of potentially successful trades, as well as parsing between unusual market behaviour and irrational trading moves. 

It also gives many traders a greater appreciation of planning and seeing appropriate stop-loss orders to minimise losses and ensure a consistent level of profit. 

The Power Of Stress 

Stressed business executive working overtime

At the centre of so many irrational market moves and why greed and fear can take hold of even the best trader is the fact that trading is often exceptionally stressful, and this stress can halve short-term and long-term effects on your health and decision-making acumen. 

This is not a case of simply being unable to handle stress and pressure either; stress has physical effects on the entire body beyond simple dumps of cortisol and adrenaline, some of which can have long-term and particularly damaging repercussions. 

Of course, in the short term, stress can be a potentially beneficial reaction. It generates our “flight-or-fight” reaction, speeds up our heart rate and allows us to react and respond with a greater alertness than we might have otherwise.

However, it also blocks our ability to slow down and think more flexibly, instead rushing into trades and investing based on what we know, which tends to be guided by core emotions such as fear and greed. 

If you feel stress getting too much, or are trading in a somewhat chaotic market that increases your sense of uncertainty and by extension stress, the most prudent option is to step away from the terminal and try to relax and reduce that stress. 

Exercise can be an excellent stress reliever, as can mindfulness meditation, as both centre people in the moment during times and jobs where it can be easy to dwell on the past or fear an uncertain future. 

What Are Some Examples Of Biases And Fallacies? 

magnifying glass and letters of the alphabet with the word BIAS.

Knowledge is power, and the best way to understand how to manage and avoid potential logic gaps is to see some examples of biases and how they shift thinking in practice. 

These kinds of logic gaps not only directly affect trading decisions through the use and misapplication of mental shortcuts, but they also can affect wider trading behaviour such as how a trading plan is devised and reactions to the unexpected. 

One of the most commonly cited examples of a cognitive bias that applies to trading is loss aversion, and indeed Daniel Kahneman and Amos Tvesky’s prospect theory explores at length how it affects market decisions. 

Loss aversion is the tendency to emotionally and psychologically be affected more by losses than an equivalent gain, with trading behaviour often altering to reduce the risk of any loss even at the expense of potentially substantial profits that still rest within acceptable risk tolerances. 

Mr Kahneman and Mr Tvesky found through their study that on average, losses hurt over twice as much (2.25 times on average) as gains feel good to investors. 

This means that a trader would need to make more than double on their investment than they risk losing to take the chance, something that particularly affects forex trading due to its often-slim margins. 

Another example of a mental shortcut that can lead to irrational trading behaviour is the concept of reference anchoring, which is where a trader will often set their minimum selling point at an arbitrary target (often what they paid for it) and may either sell early once it makes a small gain or avoid selling if it makes a loss. 

Where this causes problems is that it does not factor in the overall trajectory of the market. In some cases selling for a small loss is the desirable option if the whole market is down, whilst

selling early before reaching your stop-loss tolerance might cause one to miss out on a surging currency pair. 

However, the latter option, despite being more irrational, is more satisfying to traders because it avoids losses and is higher than what they paid. 

Another common mental shortcut is herd mentality, where people follow the majority of the market based on the idea of collective wisdom. If everyone is making the same move it must be the correct one. 

If traditional financial theory was correct, then the majority of traders would be making the most logical choice, but as we have seen many times, the masses are not always correct when it comes to financial decisions, and sometimes the herd can end up seeing their investments plummet. 

In stressful situations, people tend to stick to what they know, and this can often lead to familiarity bias, where people invest in currency pairs they are most familiar with, such as UK traders having a portfolio centred around the pound sterling. 

Whilst being knowledgeable about the commodities you are trading is typically good, it can lead to a lack of diversification in your investments, something that can end disastrously if, for example, most of your investments rest on the pound increasing its value. 

There are also fallacies that typically come about due to a misapplication of probability and attempts to develop patterns based on previous results. Whilst previous information can tell us a lot about future results, each trading decision should be made on its own merits and not based on previous trading results. 

This leads to both the gambler’s fallacy and the hot hand fallacy, two often connected and influential biases that can destroy a portfolio if left unchecked. 

The gambler’s fallacy is the idea that something that has happened is less likely to happen again in situations where a previous result has no bearing on an upcoming one. 

The most infamous example of this took place on 18th August 1913, when a roulette wheel landed on black 26 times in a row at a casino in Monte Carlo, Monaco. 

In investing, the gambler’s fallacy is when after dealing with a string of losing trades, a trader decides to make a risky or ill-advised trade because at some point their luck has to turn around. 

By contrast, the hot hand fallacy is the opposite idea that a string of successes will continue, which leads to riskier and larger investments until an inevitable loss. 

Share with friends: