هل يمكن أن تعمل تجارة المناقلة بشكل جيد مع ارتفاع أسعار الفائدة؟

إذا كنت ترغب في تأمين تمويل فوركس ، فإن أول شيء ستحتاجه هو استراتيجية قابلة للتطبيق لها احتمال كبير للنجاح. في أوقات ومواقف مختلفة ، قد يكون بعضها أكثر موثوقية من البعض الآخر.

على سبيل المثال، قد يكون التحوط محفوفا بالمخاطر في الوقت الحالي بالنسبة لأولئك الذين يبنون توقعاتهم على العواقب الاقتصادية لما قد يحدث بعد ذلك في الحرب الروسية الأوكرانية. وكما رأينا، كان التأثير على أسعار الطاقة والتكاليف المرتبطة بها - وخاصة الغذاء - مرتفعا، وكل ذلك كان له مجموعة من العواقب الاقتصادية الأوسع نطاقا التي تشمل سياسات نقدية أكثر إحكاما لمكافحة التضخم.

في تلك الحالة، وبالنظر إلى عدم اليقين بشأن كيفية انتهاء الهجوم المضاد الأوكراني وصعوبة التنبؤ بما إذا كانت الحرب ستطول، أو ستشهد نهاية سريعة أو حتى تسوية تفاوضية، فإن أي استراتيجية تستند إلى افتراضات ذات صلة ستكون محفوفة بالمخاطر.

قد تؤثر القضايا الجيوسياسية الأخرى الطارئة أيضا على الأسواق. قد لا تكون تهديدات الصين بشأن تايوان أكثر من مجرد تهديدات، ولكن لا أحد يستطيع أن يكون على يقين من ذلك.

وبالمثل، قد تكون التداولات القائمة على السياسات الاقتصادية الوطنية المستقبلية وتأثيرها على قيم العملات غير مؤكدة؛ على سبيل المثال، قد تكون المملكة المتحدة على بعد 18 شهرا من تغيير الحكومة، لكن تفاصيل كل ما سيعنيه ذلك بالنسبة للسياسة الاقتصادية لم يتم بلورتها بالكامل بعد، خاصة أنه من غير الواضح ما إذا كانت الحكومة الجديدة ستحظى بأغلبية الحزب الواحد أم لا.

Cash and Carry

ومع ذلك ، قد تكون هناك استراتيجيات أخرى أسلم بكثير ، مع احتمال ظهور تجارة المناقلة. هذا هو المكان الذي تحقق فيه ربحا مرتبا من صفقة بين عملتين تتمتع إحداهما بأسعار فائدة أعلى بكثير من الأخرى. هذا الفارق - فارق سعر الفائدة - يعني أن بعض العملات تقدم عوائد أعلى بكثير.

الطريقة التي تكسب بها المال من هذا هي من خلال شراء العملة ذات السعر الأعلى (والتي يمكنك من خلالها الاستفادة من الفائدة الأعلى المستحقة) ، مع تمويل الشراء عن طريق بيع العملة بسعر أقل.

عادة ما تكون الأمثلة على ذلك - كما هو الحال في التعريف الذي قدمته Investopedia - تتميز بالين الياباني كعملة ذات سعر منخفض للغاية. وذلك لأن أرض إشراق الشمس ليست أرض إشراق التضخم. والواقع أنها كثيرا ما انزلقت إلى الانكماش. وهكذا كانت أسعار الفائدة الدنيا طبيعية هناك قبل فترة طويلة من الأزمة المالية 2007-2009 التي جعلتها شائعة في الغرب.

الاستثنائية اليابانية

العملات النقدية للين الياباني

حتى في العام الماضي، لاحظ المنتدى الاقتصادي العالمي أن الفجوة بين أسعار الفائدة اليابانية وتلك الموجودة في أماكن أخرى آخذة في الاتساع، والتي استمرت مع استمرار البنوك المركزية في جميع أنحاء الغرب، وخاصة بنك إنجلترا، في تشديد السياسة النقدية.

كانت ملاحظة المنتدى الاقتصادي العالمي هي أن النهج الياباني لتخفيف السياسة النقدية كان غريبا في وقت كان فيه التضخم في أعلى مستوياته منذ عقود، وإن كان لا يزال 2.8 في المائة فقط. ومع ذلك ، حتى لو شددت اليابان ، فلا تزال هناك فجوة كبيرة مع البقية.

ومع ذلك ، قد يسأل أيضا عما إذا كان من الممكن القيام بتجارة المناقلة باستخدام عملات أخرى غير الين. قليلون ربما فكروا في أن هذا يمكن أن يكون هو الحال باستخدام عملات مثل اليورو والجنيه الإسترليني ، لكن الكثير قد تغير في الأشهر القليلة الماضية.

بريطانيا تتفوق على المتنبئين

فمن ناحية، أثبتت النبوءات المختلفة عن حدوث ركود في المملكة المتحدة أنها لا أساس لها من الصحة، حيث أعلنت منظمات مثل صندوق النقد الدولي الآن أن بريطانيا لن تعاني من ركود في عام 2023، وهو أمر بعيد كل البعد عن التوقعات السابقة بأن البلاد ستكون في حالة ركود ضحل طوال العام. وعلى النقيض من ذلك، دخلت منطقة اليورو الآن في حالة ركود.

قد يجلب ذلك بشرى أفضل للمملكة المتحدة من بعض جيرانها، ولكن له أيضا آثار على أسعار الفائدة. قد يدفع الركود البنك المركزي الأوروبي (ECB) إلى الحد من ارتفاعات أسعار الفائدة الأساسية ودفع الخفض في وقت أقرب مما كان متوقعا في السابق. يمكن تطبيق العكس في المملكة المتحدة.

ولا يقتصر الأمر على أن معدل الفائدة الأساسي في المملكة المتحدة أصبح الآن 4.5 في المائة؛ بل إنه أصبح الآن 4.5 في المائة. في حين أن الكثير من التضخم في الاقتصاد البريطاني كان نتيجة للصدمة الناتجة عن الأحداث في أوكرانيا ، فقد أوضحت التصريحات الأخيرة لأعضاء لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا أن الكثير من الضغط التصاعدي يتولد الآن محليا ، مما يجعل الوضع في أوكرانيا أقل أهمية.

على سبيل المثال، قال محافظ البنك أندرو بيلي الشهر الماضي إن "التضخم الأساسي" - الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والوقود ولديه "ديناميكيات تضخمية أكثر استمرارا" - يبلغ 6.2 في المائة، أي أقل من المعدل السنوي الإجمالي ولكنه لا يزال ثلاثة أضعاف المعدل المستهدف لتضخم مؤشر أسعار المستهلك. كما أشار إلى التأثير المحتمل لضيق أسواق العمل ونمو الأجور.

لا يوجد اختلاف حتى الآن

مخطط شمعدان سوق البيتكوين والعملات المشفرة
مخطط شمعدان سوق البيتكوين والعملات المشفرة

كل هذا يعني أنه في حين أن احتمالات الزيادات المتعددة في أسعار الفائدة في البنك المركزي الأوروبي آخذة في التضاؤل، يبدو من المرجح جدا أن سعر الفائدة الأساسي في المملكة المتحدة أمامه بعض الطريق. على سبيل المثال ، ذكرت This is Money أن الخبراء يتوقعون أن يستمر المعدل الأساسي في الزيادة إلى النقطة التي يرتفع فيها إلى 5.5 في المائة بحلول نهاية العام ، وهو أعلى معدل منذ عام 2007.

في الوقت نفسه ، أشارت أيضا أن الخبير الاقتصادي في Investec فيليب شو قال إن رفع سعر الفائدة مرة أخرى للبنك المركزي الأوروبي في اجتماعه في يونيو "شبه مؤكد" ، مما رفع سعر الفائدة في منطقة اليورو إلى 3.5 في المائة. وهذا يشير إلى أن أي تجارة مناقلة تشمل اليورو والجنيه الإسترليني قد لا تكون مفيدة للغاية في الأشهر المقبلة.

وبالتالي ، فإن السؤال الرئيسي هو ما إذا كان الركود يجلب تغييرا كبيرا في السياسة النقدية لمنطقة اليورو على المدى الطويل. هل يتوقف البنك المركزي الأوروبي، - كما قد يبدو منطقيا -، عن رفع أسعار الفائدة في وقت أقرب من بنك إنجلترا؟ علاوة على ذلك ، هل ستبدأ في قطعها عاجلا؟

في هذه التفاصيل يمكن العثور على حكمة أو غير ذلك من تجارة المناقلة التي تنطوي على الجنيه الإسترليني واليورو. لكن هاتين العملتين فقط من بين العديد من العملات حول العالم التي ستكون على مسارات مختلفة مع تبدد صدمات الغذاء والوقود للتضخم وتزايد أهمية عوامل "التضخم الأساسي" المختلفة.

لماذا سيبقى الين في مكانه

بالطبع ، قد يكون النهج القياسي ببساطة هو البدء بالين. الوضع الياباني الحالي مثير للاهتمام ، على أقل تقدير. بعد انخفاضه إلى أدنى مستوى له في ستة أشهر عند 3.2 في المائة في مارس ، ارتفع معدل التضخم في البلاد مرة أخرى إلى 3.5 في المائة في أبريل. ومع ذلك ، لا يزال هذا أقل من ذروة يناير البالغة 4.3 في المائة ، وهو في حد ذاته أعلى مستوى له منذ 41 عاما.

قد يكون التضخم مرتفعا وفقا للمعايير اليابانية، ولكن حتى رقم يناير كان أقل من نصف المعدل الذي تعهد به رئيس الوزراء ريشي سوناك "لخفض التضخم إلى النصف" (وهو وعد مخادع بعض الشيء بالنظر إلى سعر الفائدة الذي كان لدى بنك إنجلترا منذ عام 1997). هذه الحقيقة، إلى جانب النمو الاقتصادي الذي يبلغ 2.7 في المائة، قد يشعر بنك اليابان بأن سياسته الاقتصادية المتساهلة لها ما يبررها.

ونتيجة لذلك، قد يظل المعدل الأساسي البالغ 0.1 في المائة ساريا في طوكيو في المستقبل المنظور، مما قد يجعل بدوره كلا من الجنيه الإسترليني واليورو من بين العملات التي سيكون من المفيد بشكل متزايد استخدامها مع صفقات المناقلة.

من أعلى إلى أسفل؟

ذكر تعريف Investopedia لتجارة المناقلة الدولار الأسترالي والنيوزيلندي كأمثلة على العملات التي غالبا ما تقترن بالين بهذه الطريقة. قد تتأثر ، مثل العديد من العملات غير الأوروبية ، بمسارات تضخمية مختلفة بعد الأحداث العالمية الأخيرة.

نظرا لعمليات الإغلاق السريعة وقواعد الهجرة الصارمة ، كان كلاهما أقل تضررا من Covid من البقية ، لكنهما انفتحا على السفر العالمي لاحقا (مما جعل عملاتهما أكثر قيمة بفضل الطلب المكبوت على السفر). في الوقت نفسه، هذه دول أقل تأثرا بكثير بالتأثير الجيوسياسي للحرب في أوكرانيا، مع عدم الاعتماد على النفط والغاز الروسي أو القمح الأوكراني.

ومع ذلك ، لا يزال لأسعار السوق العالمية تأثير. على سبيل المثال ، في الربع الأول من هذا العام ، بلغ تضخم مؤشر أسعار المستهلك في أستراليا 7 في المائة ، وكان المساهم الرئيسي هو ارتفاع تكاليف الطاقة بنسبة 14.3 في المائة. كل هذا دفع مجلس إدارة بنك الاحتياطي الأسترالي إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى في اجتماعه في مايو ، على الرغم من بعض العلامات ، كما هو الحال في المملكة المتحدة ، على أن التضخم قد بلغ ذروته.

الاستنتاجات

يعمل المستثمر الذي يتداول العملات المشفرة عبر الإنترنت في المنزل. الرسم البياني مناسب لسوق أسهم الفوركس

باختصار، باستثناء اليابان، ارتفع التضخم إلى حد ينذر بالخطر عبر الاقتصادات المختلفة، وكانت طبيعة الاستجابة النقدية، إلى جانب الأساس المنطقي المنشور للقيام بذلك، مماثلة. 

كل هذا يعني أن الين لا يزال عملة رئيسية لإقران نظيره في تجارة المناقلة في الوقت الحالي، ولكن احتمال حدوث تباعد اقتصادي كبير مع خروج عوامل عالمية معينة من معادلة التضخم وتزايد تأثير العناصر الإقليمية وحتى الوطنية بشكل متزايد يمكن أن يضيف إلى الاختلافات الإجمالية في الأداء الاقتصادي الأوسع واستجابات السياسة النقدية.

باختصار ، الفرق بين الجنيه الإسترليني ومنطقة اليورو هو بالتأكيد فرق يجب مراقبته. وقد يخضع كلاهما حاليا للبنوك المركزية الحريصة على تشديد الخناق، لكن تباين الثروات الاقتصادية يعني أن مفترق الطرق قد لا يكون بعيدا.

إذا كنت تبحث عن تمويل لخطط تجارة المناقلة الخاصة بك ، فسيكون من المهم إظهار أنك قد أخذت هذه الأنواع من العوامل في الاعتبار.

قد يقدم الين فوزا سهلا ، ولكن لهذا السبب ، سيفعل الجميع ذلك. إضافة إلى ذلك ، فإن الإستراتيجية جيدة التخطيط للاستفادة من الفروق الناشئة في أسعار الفائدة في أماكن أخرى ستمنحك زاوية أخرى ووسائل أخرى لإجراء صفقات ناجحة.

شارك مع الأصدقاء:

Can A Carry Trade Work Well As Interest Rates Rise?

If you want to secure Forex funding, the first thing you will need is a viable strategy that has a serious prospect of success. In various times and situations, some might be more reliable than others.

For instance, hedging may be very risky at present for those basing their expectations on the economic consequences of what may happen next in the Russia-Ukraine war. As we have seen, the impact on energy prices and connected costs – especially food – has been high, all of which have had a range of wider economic consequences that include tighter monetary policies to fight inflation.

In that instance, given the uncertainty of how the Ukrainian counter-offensive will pan out and the difficulty of predicting whether the war will drag on, see a swift conclusion or even a negotiated settlement, any strategy based on related assumptions will be risky.

Other geopolitically-contingent issues may also impact markets. China’s sabre-rattling over Taiwan may be nothing more than that, but nobody can be sure.

Equally, trades based on future national economic policies and their impact on currency values may be uncertain; the UK, for example, may be 18 months away from a change of government, but the details of all that will mean for economic policy are yet to be fully fleshed out, especially as it is unclear whether a new government will have a single-party majority or not.

Cash and Carry

However, there may be other strategies that are far sounder, with one emerging possibility being that of a carry trade. This is where you make a tidy profit on a trade between two currencies in which one has much higher interest rates than another. This differential – the interest rate spread – means some currencies offer much higher yields.

The way you make money on this is through buying the currency with the higher rate (from which you can benefit from the higher interest accrued), with the purchase being funded by shorting the currency with the lower rate.

Typically, examples of this – such as in the definition given by Investopedia – feature the Japanese Yen as the currency with the very low rate. This is because the Land of the Rising Sun is not the land of rising inflation; indeed, it has often slipped into deflation. Thus minimal interest rates were normal there long before the 2007-09 financial crisis made them common in the West.

Japanese Exceptionalism

Japanese Yen banknote

Even last year, the World Economic Forum (WEF) observed that the gap between Japanese rates and those elsewhere was widening, which has continued as central banks across the West, not least the Bank of England, have continued to tighten monetary policy.

The WEF observation was that the Japanese approach of monetary loosening was curious at a time when inflation was at its highest in decades, albeit still just 2.8 per cent. However, even if Japan tightens up, there is still a significant gap with the rest.

However, it may also be asked whether it is possible to do a carry trade using currencies other than the Yen. Few might have considered that could be the case using currencies like the Euro and Sterling, but much has changed in the last few months.

Britain Beats The Forecasters

On the one hand, various prophecies of a recession in the UK have proved unfounded, with organisations such as the International Monetary Fund now declaring Britain will not suffer a recession in 2023, a far cry from previous forecasts that the country would be in a shallow recession all year long. By contrast, the Eurozone has now gone into recession.

That may bring better tidings for the UK than some of its neighbours, but it also has implications for interest rates. A recession may prompt the European Central Bank (ECB) to limit its base rate rises and prompt a cut sooner than might have been expected previously. The reverse could apply in the UK.

It is not just that the UK base rate is now 4.5 per cent; while so much of the inflation in the British economy was the result of the shock generated by events in Ukraine, recent statements by Bank of England Monetary Policy Committee members have made clear that much of the upward pressure is now generated domestically, making the Ukraine situation less relevant.

For example, last month the Bank’s governor Andrew Bailey said that ‘core inflation’ – which excludes food and fuel prices and has “more persistent inflationary dynamics” – was running at 6.2 per cent, below the overall annual rate but still three times the target rate for consumer price index inflation. He also cited the potential impact of tight labour markets and wage growth.

No Divergence Just Yet

Bitcoin and Cryptocurrency stock market exchange candlestick chart
Bitcoin and Cryptocurrency stock market exchange candlestick chart

All this means that while prospects for multiple further rate increases at the ECB are diminishing, it looks highly likely that the UK base rate has some way to go. For example, This is Money reported that experts are predicting the base rate to go on increasing to the point that it climbs to 5.5 per cent by the end of the year, the highest rate since 2007.

At the same time, it also noted that Investec economist Philip Shaw had said another ECB rate rise at its June meeting is “virtually certain”, raising the Eurozone rate to 3.5 per cent. That suggests any carry trade involving the Euro and Sterling may not be quite so advantageous in the coming months.

The key question, therefore, is whether a recession brings a significant change to longer-term Eurozone monetary policy. Will the ECB, as would seem logical, stop raising rates sooner than the Bank of England? Moreover, will it start to cut them sooner?

It is in these details that the wisdom or otherwise of a carry trade involving Sterling and the Euro is to be found. But these are just two currencies among many around the world that will be on different trajectories as the food and fuel shocks to inflation dissipate and the different ‘core inflation’ factors become increasingly important.

Why The Yen Will Stay Put

Of course, the standard approach might still simply be to start with the Yen. The current Japanese situation is an interesting one, to say the least; After dipping to a six-month low of 3.2 per cent in March, the country’s inflation rate was up again to 3.5 per cent in April. This is, however, still below the January peak of 4.3 per cent, itself a 41-year high.

Inflation may be high by Japanese standards, but even the January figure was less than half the rate prime minister Rishi Sunak pledged to ‘halve inflation to’ (a slightly disingenuous promise given the interest rate the Bank of England has had since 1997). That fact, combined with economic growth running at 2.7 per cent, the Bank of Japan may feel its loose economic policy is justified.

As a result, the 0.1 per cent base rate may stay in place in Tokyo for the foreseeable future, which in turn could make both Sterling and the Euro among the currencies that will be increasingly beneficial to use in combination with it for carry trades.

On Top Down Under?

The Investopedia definition of a carry trade mentioned the Australian and New Zealand dollars as examples of currencies often paired with the Yen this way. They, like many non-European currencies, may be impacted by different inflationary trajectories after recent global events.

Due to their swift lockdowns and strict immigration rules, both were hit less hard by Covid than most, but opened up to global travel later (making their currencies more valuable thanks to pent-up travel demand). At the same time, these are countries far less affected by the geopolitical impact of war in Ukraine, with no dependence on Russian oil and gas or Ukrainian wheat.

However, global market prices still have an impact. For instance, in the first quarter of this year, Consumer Price Index inflation in Australia was seven per cent, with a major contributor being a 14.3 per cent rise in energy costs. All this prompted the Reserve Bank of Australia’s board to raise rates again at its May meeting, despite some signs, like in the UK, that inflation had peaked.

Conclusions

Investor trading crypto currencies online work at home. chart suitable for Stock market forex

In summary, except for Japan, inflation has increased to an alarming extent across different economies and the nature of the monetary response, alongside the published rationale for doing so, has been similar. 

All of that means the Yen remains a prime currency to pair a counterpart with for a carry trade right now, but the possibility of significant economic divergence as particular global factors drop out of the inflation equation and more regional and even national elements become increasingly influential could add to overall differences in wider economic performance and monetary policy responses.

In short, the difference between Sterling and the Eurozone is definitely one to watch. Both may be currently subject to central banks keen to tighten the screws, but the variance of economic fortunes means that a fork in the road may not be far away.

Should you be looking for funding for your carry trade plans, it will be important to show that you have taken these kinds of factors into account.

The Yen may offer an easy win, but for that reason, everyone will be doing it. To add to this a well-planned strategy of taking advantage of emerging differentials in interest rates elsewhere will give you another angle and further means of making successful trades.

Share with friends: